مجلس الأمن والسودان . هل هناك إحتمالا لقرارات جديدة ؟؟؟

ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺠﺮﺩﺓ ﻓﺈﻥ ﺟﻌﺒﺔ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻷﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻻ ﺗﺨﻠﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮﺓ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻷﻭﺿﺎﻉ ﻓﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﻓﻌﻠﻰ ﻣﺪﻯ ﻋﻘﺪﻳﻦ ﻭﻧﻴﻒ ﺍﺻﺪﺭ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻷﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻣﺎ ﻳﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟـ 20 ﻗﺮﺍﺭﺍً ﺩﻭﻟﻴﺎً ﺑﺸﺄﻥ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻓﻰ ﺳﻴﺎﻕ ﺇﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺘﻪ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺤﻜﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻻﺣﺘﻮﺍﺀ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻟﻤﺜﺨﻦ ﺑﺎﻟﺠﺮﺍﺡ ﻭﺍﻷﺯﻣﺎﺕ. ﻭﺣﺘﻰ ﻋﻠﻰ ﺻﻌﻴﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺻﺪﺭﺕ ﺗﺒﺎﻋﺎً ﺑﺤﻖ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﺎﺗﺞ ﺍﻹﺟﻤﺎﻟﻲ ﻭﺍﻟﻤﺤﺼﻠﺔ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺃﻧﻬﺎ - ﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ - ﻟﻢ ﺗﺴﺘﻄﻊ ﻛﺴﺮ ﺍﻟﻨﻮﺍﺓ ﺍﻟﺼﻠﺒﺔ
ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺣﻴﺚ ﻣﺎ ﻳﺰﺍﻝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺭﻏﻤﺎً ﻋﻦ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﻠﺪﺍً ﻓﺎﻋﻼً ﻓﻰ ﻣﺤﻴﻄﻪ ﺍﻹﻗﻠﻴﻤﻲ ﻭﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻗﺎﺩﺭﺍً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻳﺪﻳﺮ ﺃﺯﻣﺎﺗﻪ ﺑﻨﺴﺒﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﺴﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻪ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺇﺻﺪﺍﺭ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻷﻣﻦ ﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺇﺿﺎﻓﻴﺔ ﻭﺻﻼً ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺗﺒﺪﻭ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻋﺪﻳﻤﺔ ﺍﻟﺠﺪﻭﻯ ﻭﻟﻮ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻟﺘﻬﻮﻳﺶ ﺃﻭﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻹﺭﺑﺎﻙ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﺭﺟﺖ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﻼﺣﻘﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﻬﺎ، ﻭﻫﺬﺍ ﻓﻰ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊﻳﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺃﻣﺮﻳﻦ ﺃﺳﺎﺳﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻱ ﺃﻥ ﻳﻨﺘﺒﻪ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻷﻣﻦ ﻭﺃﻥ ﻳﻮﻟﻴﻬﻤﺎ ﻛﺎﻣﻞﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻪ، ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻷﻭﻝ: ﺃﻥ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻷﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺘﻤِﺪ ﻓﻲ ﺇﺻﺪﺍﺭ ﻗﺮﺍﺭﺍﺗﻪ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﺠﺮﺩﺇﺻﺪﺍﺭ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ، ﺃﻥ ﻳﺼﺒﺢ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﻓﻰ ﺣﺪ ﺫﺍﺗﻪ ﻣﻜﻤﻦ ﻣﺨﺎﻭﻑ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺍﻧﺼﻴﺎﻋﻪ ﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻘﻮﻯﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ .
ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﺃﻋﻄﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻗﺪﺭﺓ ﺟﺪﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﻭﻫﻲ ﺧﺎﻭﻳﺔ ﺍﻷﺛﺮ ﻭﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ، ﻓﻌﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺣﻴﻦ ﺃﺻﺪﺭ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻷﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻗﺮﺍﺭﻩ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﺈﺣﺎﻟﺔ ﺍﻷﻭﺿﺎﻉ ﻓﻰ ﺇﻗﻠﻴﻢ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ﺇﻟﻰ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻷﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻗﺒﻞ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻭﺑﺪﺍ ﻟﻪ ﻟﻠﻜﺎﻓﺔ ﺃﻥ ﻗﺮﺍﺭﻩ ﻫﺬﺍ ﻗﺎﺻﻤﺔ ﻇﻬﺮ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ، ﻓﺈﻥ ﺻﻤﻮﺩ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺍﺣﺘﻤﺎﻟﻪ ﻟﻠﻘﺮﺍﺭ ﻓﻰ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻌﻮﺩ ﺍﻟﻤﻠﻒ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ - ﺇﻟﻰ ﻧﻘﻄﺔ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ - ﺑﺤﻴﺚ ﺭﺩﺕ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﻤﻠﻒ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﺃﻥ ﻳﺴﻘﻂ ﻓﻰ ﻳﺪ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﻷﻧﻪ ﻣﺎ ﻣﻦ ﻗﺮﺍﺭ ﺇﺿﺎﻓﻲ ﺁﺧﺮ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ
ﻣﺎ ﻣﻦ ﻧﺘﻴﺠﺔ! ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ، ﺃﻥ ﻗﺮﺍﺭﺍﺕ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻷﻣﻦ - ﺑﻜﺎﻣﻠﻬﺎ - ﺑﺪﺕ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ‏( ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺃﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻣﺤﻀﺔ‏) ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﻭﺍﺷﻨﻄﻦ ﺍﺗﺨﺬﺕ ﻣﻦ ﺁﻟﻴﺔ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻷﻣﻦ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﺘﺼﻔﻴﺔ ﺣﺴﺎﺑﺎﺗﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﻭﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﺪﺭﻙ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻳﻨﺠﺢ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺑﻜﻞ ﻣﻜﺎﻳﺪﺓ ﻭﻟﻀﺤﺔ، ﻓﻘﺮﺍﺭ ﺍﻹﺣﺎﻟﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺠﻨﺎﻳﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺳﻮﻯ ﻣﻜﺎﻳﺪﺓ ﺃﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻣﺤﻀﺔ ﺃﺭﺍﺩﺕ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﻭﺍﺷﻨﻄﻦ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻟﻤﺼﺎﻟﺤﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻫﻲ ﻭﻟﻴﺲ ﻷﻱ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺩﻭﻟﻴﺔ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﻭﺍﺷﻨﻄﻦ ﻭﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﺭﺍﻓﻀﺔ ﻟﻤﺒﺪﺃ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻋﻀﻮﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ، ﺑﻞ ﻋﻤﺪﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺟﻨﻮﺩﻫﺎ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺀﺍً ﺷﺎﺫﺍً ﺇﺫ ﻛﻴﻒ ﻟﻤﻦ ﻳﻨﺎﻫﺾ ﺷﻴﺌﺎً ﻭﻳﺮﻓﻀﻪ، ﺃﻥ ﻳﺮﻏﻢ
ﺑﻪ ﺍﻵﺧﺮﻭﻥ؟
ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ 2046 ﺑﺎﻟﺘﻔﺎﻭﺽ ﻣﻊ ﻗﻄﺎﻉ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ، ﺃﺭﺍﺩﺕ ﺑﻪ ﻭﺍﺷﻨﻄﻦ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻟﺘﻜﺮﺍﺭ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻧﻴﻔﺎﺷﺎ ,2005 ﻟﻜﻦ ﻭﺍﺷﻨﻄﻦ ﻫﻲ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻋﺎﺩﺕ ‏(ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ‏) ﻭﺟﻠﺴﺖ ﻣﻊ ﻗﻄﺎﻉ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻟﺘﻤﻨﻌﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻀﻲ ﻗﺪﻣﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﺎﻭﺽ! ﻭﺍﺷﻨﻄﻦ ﺗﺨﺸﻰ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﻨﺘﺼﺮ ﺣﺠﺞ ﺍﻟﻤﻔﺎﻭﺽ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﻔﺎﻭﺿﺔ ﻗﻄﺎﻉ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ! ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻓﻲ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻷﻣﺮ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻷﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ - ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﺔ - ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻟﺪﻳﻪ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺇﺣﻜﺎﻡ ﻗﺮﺍﺭﺍﺗﻪ ﺿﺪ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﻭﺍﻟﻤﻌﻄﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺎﺣﺔ ﺣﺎﻟﻴﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻟﻢ ﺗﻌﺪ ﺗﺘﻴﺢ - ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ - ﺇﺻﺪﺍﺭ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻄﺎﺑﻊ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻓﻰ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ. ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﺕ ﺃﻋﻘﺪ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻷﻣﻦ ﻟﻢ ﺗﻌﺪ ﻟﺪﻳﻪ ﺫﺍﺕ ﺍﻹﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ ﻟﺒﺪﺍﻳﺎﺕ ﺟﺪﻳﺪﺓ 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صناعة الزيوت في السودان.. التحديات والحلول

أطراف الصراع بجنوب السودان.. بين مطرقة التعنت.. وسندان الحرب

الحركات المسلحة في دارفور وفقدان البوصلة