طريق الانقاذ الغربي بين الانجاز والسلامة المرورية



ﺿﻤﻦ ﺍﺣﺘﻔﺎﻻﺕ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺑﺄﻋﻴﺎﺩ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ، ﻳﺘﻮﻗﻊ ﺃﻥ ﻳﺘﻢ ﺍﻓﺘﺘﺎﺡ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻹﻧﻘﺎﺫ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻇﻞ ﺣﻠﻤﺎ ﻳﺮﺍﻭﺩ ﺳﻜﺎﻥ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ﻣﻨﺬ ﻣﻄﻠﻊ ﺍﻟﺴﺘﻴﻨﻴﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ، ﻭﺣﺘﻰ ﻗﺒﻞ ﺷﻬﺮ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺳﻠﻜﺘﻪ ﻣﺎﺭﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻔﺎﺷﺮ، ﻓﻜﺎﻥ ﺳﺎﻟﻜﺎً ﻋﺪﺍ ﻧﺤﻮ 10 ﻛﻴﻠﻮﻣﺘﺮﺍﺕ ﻟﻢ ﻳﻜﺘﻤﻞ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﺭﻏﻢ ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺮﺩﻣﻴﺎﺕ ﻭﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻷﺭﺽ ﻓﻲ ﻣﻌﻈﻤﻬﺎ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﺠﻌﻠﻨﻲ ﻣﻄﻤﺌﻨﺎً ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺘﻪ ﺧﻼﻝ ﻳﻨﺎﻳﺮ ﺍﻟﻤﻘﺒﻞ ﺑﻤﺎ ﻳﻤﻬﺪ ﻻﻓﺘﺘﺎﺡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ، ﻟﻜﻦ ﺛﻤﺔ ﺩﻻﻟﺘﻴﻦ ﻣﻬﻤﺘﻴﻦ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺘﻮﻗﻒ
ﻋﻨﺪﻫﻤﺎ، ﻓﻬﻤﺎ ﺍﻳﺠﺎﺑﻴﺘﺎﻥ ﻭﻣﺒﺸﺮﺗﺎﻥ : ﻓﺎﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻣﻤﻜﻨﺔ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ﻭﺣﺎﻟﺔ ﻋﺪﻡ اﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺇﺫﺍ ﺗﻮﺍﻓﺮﺕ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﺗﺤﺪﺕ ﺍﻟﺠﻬﻮﺩ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ، ﻓﻘﺪ ﻣﻀﻰ ﺯﻣﻦ ﺗﻨﺎﺯﻝ ﻓﻴﻪ ﻣﻮﺍﻃﻨﻮ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ﻋﻦ ﺣﺼﺘﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻜﺮ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻧﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺴﻠﻊ ﺍﻻﺳﺘﻬﻼﻛﻴﺔ
ﻧﺎﺩﺭﺓ ﻭﻏﺎﻟﻴﺔ ﻣﻄﻠﻊ ﺍﻟﺘﺴﻌﻴﻨﻴﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﺜﻤﺮﺍﺕ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻨﺘﺞ ﻋﻦ ﺍﻛﺘﻤﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻓﻲ ﻭﺻﻞ ﻭﺭﺑﻂ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻋﻤﻴﻘﺔ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺎ ﻭﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎً ﻭﺳﻴﺎﺣﻴﺎً ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺟﺒﻞ ﻣﺮﺓ ﺃﻭ ﺃﻱ ﺑﻘﻌﺔ
ﻟﻜﻞ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻣﻜﺎﻥ ﺃﻣﺮﺍً ﻳﺴﻴﺮﺍً ﻣﺎ ﻳﻌﺰﺯ ﻣﻦ ﻧﺴﻴﺞ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻭﺗﺸﺎﺑﻚ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻊ ﻭﺗﺒﺎﺩﻟﻬﺎ ﻟﺪﺣﺾ ﻭﺗﻔﻜﻴﻚ ﻣﺨﻄﻄﺎﺕ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﺗﺠﺰﺋﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺇﻟﻰ ﺩﻭﻳﻼﺕ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ﺃﺣﺪ ﺃﻫﻢ ﺃﻗﺴﺎﻣﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﺟﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﻚ . ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﺎﻥ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺎﻥ ﻓﺄﻭﻟﻬﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺨﻠﻞ
ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﺇﻓﻬﺎﻡ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺣﻤﻠﻮﺍ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﺘﻔﻮﺍ ﺑﻠﻐﺖ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﻓﻘﻂ ﺇﻟﻰ ﻗﻀﻴﺘﻬﻢ ﻭﻣﻀﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺇﻻ ﻋﻮﺩﺓ، ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺑﺎﻹﻣﻜﺎﻥ ﻟﺘﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻤﺎ ﻫﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻨﺠﺤﻮﺍ ﻟﻠﺴﻠﻢ ﻣﺒﻜﺮﺍً ﻟﺘﻌﻮﺩ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻭﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻷﻣﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺃﻭ ﺍﺗﺼﺎﻻﺕ ﺍﻟﻤﺘﻤﺮﺩﻳﻦ ﺑﺎﺳﺘﻘﻄﺎﺏ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﺍﻷﺟﻨﺒﻲ ﻟﺤﺮﻛﺎﺗﻬﻢ ﻛﺎﻥ ﺇﺣﺪﻯ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻘﻄﺐ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﻟﻤﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻵﺧﺮ ﺍﻟﺴﻠﺒﻲ ﻫﻮ ﺣﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﺍﻟﻜﺎﺭﺛﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻗﻌﺖ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻹﻧﻘﺎﺫ ﺃﻭ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ ﺍﻟﻤﺆﺩﻱ ﺇﻟﻴﻪ.
ﺣﺎﺷﻴﺔ :
ﺇﻥ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﺎﺷﺮ ﻭﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺣﻴﺚ ﺗﺴﺘﻐﺮﻕ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﻧﺤﻮ ﺃﺭﺑﻊ ﻋﺸﺮﺓ ﺳﺎﻋﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ، ﻓﻴﻤﺮ ﺍﻟﺴﺎﺋﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻨﻬﻮﺩ ﺃﻭﺍﻷﺑﻴﺾ ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻴﺰ ﺟﻴﺪ ﺭﻏﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺣﻴﺚ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻣﻦ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺗﻘﻊ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻔﻘﺪ ﺍﻟﺴﺎﺋﻖ ﺗﺮﻛﻴﺰﻩ ﻟﻄﻮﻝ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺃﻭ ﻳﻐﺸﺎﻩ ﺍﻟﻨﻌﺎﺱ، ﻭﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺼﺒﺢ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻃﺮﻳﻖ ﻣﻮﺕ، ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﺪﺍﺭﻙ ﺍﻟﺤﺪ ﺍﻷﺩﻧﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺎﺕ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺍﺷﺘﺮﺍﻁ ﺳﺎﺋﻘﻴﻦ ﻳﺘﻨﺎﻭﺑﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺺ ﺍﻟﺴﻔﺮﻱ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻭﺗﺮﺍﺟﻊ ﺫﻟﻚ ﺳﻠﻄﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ ﻋﻠﻰ
ﺍﻣﺘﺪﺍﺩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ .
صحيفة الراى العام

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صناعة الزيوت في السودان.. التحديات والحلول

أطراف الصراع بجنوب السودان.. بين مطرقة التعنت.. وسندان الحرب

الحركات المسلحة في دارفور وفقدان البوصلة